بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ). [الشعراء: 80].

الصفحة الرئيسية لموقع العلاجمنتجاتنا - موقع العلاج فيــديــو - موقع العلاج حمل الملفات - موقع العلاج عن الموقع - موقع العلاج خارطة الموقع - موقع العلاج تواصل معنا - موقع العلاج

 

العلاج بالحجامة

     ■  تعريف الحجامة.
     ■  
تاريخ الحجامة.
     ■  
أنواع الحـجـامة.
     ■  
أهداف العلاج بالحجامة.
     ■  
الحجامة النبوية.
     ■  
مواضع الحجامة.
     ■  
الحجامة الإسلامية.
     ■  
أوقات الحجامة.
     ■
فوائد الحجامة.
     ■
ميكانيكية الحجامة.
     ■
القمر والحجامة.
     ■
الدراسات الحديثة والحجامة.
     ■
التبرع بالدم والحجامة.
     ■  
قبل الحجامة.
     ■
أثناء الحجامة.
     ■
بعد الحجامة.
     ■ أسئلة شائعة حول الحجامة.
        
المزيد عن الحجامة..

 

 

 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. في موقع العلاج نقدم هذا القسم الشامل عن العلاج بالحجامة وكل ما يدور حولها من مواضيع ذات علاقة.. نتمنى لجميع الزوار أن يجدوا ما يفيدهم ويلبي تساؤلاتهم.

 

مواضع حجامة داء السكري

 

 

   ليس صحيحا أبدا ونهائياً أن الحجامة تضر مريض السكري وقدوتنا في ذلك رسولنا الكريم الذي أشار للحجامة بأنها "أمثل ما تداويتم به" بدون الإشارة إلى أي داء مستثنى، وقد أثبتت الأبحاث والدراسات التي أجريت حديثاً أن المصاب بمرض السكري بعد أن يقوم بالحجامة في مواضعها الصحيحة تزيد عنده القدرة على حرق السكر وبالتالي ينخفض السكر في الدم عنده كما أن مستقبلات الانسولين على الخلايا تعمل بكفاءة اكبر بعد عملية الحجامة كما يصبح الكبد أكثر قدرة على تخزين السكر الزائد في الدم وأيضاً يزول الألم والحرقان في الأطراف والذي يعاني منه بعض المصابين بالسكري، وهناك الكثير من مرضى السكري استطاعوا السيطرة على سكر الدم فقط بإجراء الحجامة الوقائية مرة في العام أو كل ستة اشهر.. لـــذا ليس هناك أي خوف من الحجامة لمريض السكري طالما وأن أخصائي الحجامة متمكن من عمله وذو خبره فيه، وفيما يلي من اسطر على موقع العلاج ونقلاً من كتاب الدكتور سليم الأغبري "الحجامة وقاية وعلاج" نقدم تفاصيل طريقة حجامة المصاب بداء السكري والمواضع المحددة لذلك وعدد الجلسات التي يحتاجها والملاحظات المهمة المتعلقة بموضوع احتجام مريض السكر.


متى تجرى الحجامة؟.. وفي أي ظروف تتم..
في أي وقت خلال الشهر وليس في يوماً معين المهم أن تتوفر بعض الشروط العلمية التي تزيد من فعالية الحجامة وهي أن تكون الحجامة الصباح في طقس دافئ نوعاً ما وليس في البرودة الشديدة والمحتجم على الريق لكن ليس على جوع شديد، كما يستحب أن لا يكون المريض قد اغتسل قبلها.

مواضع الحجامة وعدد الجلسات لمريض السكر:
مريض السكري في بداية العلاج يحتاج لجلستين حجامة أساسيتين كحد أدنى في مواضع محددة ومدروسة تشمل الكاهل والأخدعان وظهر القدم ومواضع أخرى موسومة بأرقام مميزة لها على جسم الإنسان من الخلف ومن الأمام كما في الرسمة التوضيحية المرفقة أسفل الصفحة وشرح وصف المواضع.. وفيما يلي تفاصيل الجلستين والمواضع موضحة على النحو الأتي:

الجلسة الأولى:
في الجلسة الأولى تجرى الحجامة على جسم المريض من الخلف في المواضع التالية:
الكاهل في الموضع رقم (1) وأسفل الكاهل تماما الموضع رقم (55) وما يسمى بموضعي الوقاية (22-23) بالإضافة للمواضع الموسومة بالأرقام (6-7-8-24-25).

الجلسة الثانية:
بعد مرور شهر من الجلسة الأولى تجرى جلسة الحجامة الثانية على جسم المريض من الأمام ومن الخلف كما يلي:
تكرر الحجامة على موضع الكاهل رقم (1) وأسفله تماما الموضع رقم (55) وموضعي الوقاية (22-23) بالإضافة إلى المواضع الجديدة الاخدعان (43-44) وموضعي المناعة من الخلف الموضع رقم (49) والموضع الذي يقابله من الأمام رقم (120) وعلى ظهر القدم اليمني واليسرى في الموضع رقم (129).

رسمة توضيحية لمواضع الحجامة على جسم الإنسان
 


شرح ووصف مواضع حجامة السكري:

رقم الموضع

وصف الموضع

1

الكاهل عند الفقرة السابعة من الفقرات العنقية، عند العظمة البارزة أسفل القفا.

6

عقدة المرارة وهي على طرف لوح الظهر اليمين من جهة العمود الفقري.

7، 8

مقابل المعدة وسط الظهر على جانبي العمود الفقري.

22، 23

فوق غدة البنكرياس تحت حرف اللوح.

24، 25

في بداية النصف السفلي من الظهر.

43، 44

الأخدعان، جانبي الرقبة أسفل خلف الأذنين قليلاً.

49

منطقة المناعة بين اللوحين على العمود الفقري (يقابلها الموضع 120 من الأمام).

55

أسفل الكاهل بحوالي 3 سم.

120

منطقة المناعة من الأمام على عظمة القص وسط الصدر (تشترك وتقابل الموضع 49 من الخلف).

129

على ظهر القدم اليمني واليسرى.

رسمة توضيحية لمواضع الحجامة على جسم الإنسان

 


التشريط:
يتم التشريط على جميع المواضع المفصلة سابقاً ويكون التشريط بشروطه أي سطحيا كون المستهدف هو شبكة الأوعية الدموية الموجودة في الطبقة السطحية من الجلد، ويمكن أن يتم ذلك باستخدام إبرة فحص فصيلة الدم حوالي ثلاثين شرطة، ولكن من المستحب أن يتم التشريط باستخدام موس الحلاقة العادي النظيف الذي يستخدم لمرة واحدة ويرمى ولا يستخدم المشرط الطبي كون التحكم بشفرته صعب والتشريط فيه قد يأخذ بعض العمق.

ملاحظات مهمة:
- قبل التشريط تعقم المناطق المحتجم عليها باستخدام أي مطهر ولكن بعد الحجامة لا يتم تعقيم المواضع التي احتجم عليها المريض باستخدام المطهرات الكيميائية بل يستخدم أي زيت طبيعي مثل زيت الزيتون أو زيت السمسم وأفضل الزيوت على الإطلاق خصوصا لمرضى السكر هو زيت الخروع الذي ثبت علميا بأنه يساعد على سرعة التئام خدوش الحجامة كما انه مادة مطهرة وعازلة للجراثيم ويمنع تلوث الجرح، وكذلك عند العودة إلى البيت والاغتسال من الحجامة والتنشيف جيدا يفضل أعادة دهن مواضع الحجامة بزيت الخروع ويمكن تكرار دهن المواضع لمدة ثلاثة أيام تالية.


متى يتم إجراء الحجامة مرة أخرى؟..
يستحسن تكرار الحجامة بعد ثلاثة أشهر.. ثم بعد ستة أشهر.. وبعدها يمكن للشخص أن يحتجم دورياً مرة واحدة في العام أو مرتين في الأيام التي استحبها الرسول وهي 17، 19، 21، من الشهر الهجري خاصة تلك التي توافق فصل الربيع.
 

 


أقرأ أيضاً:
  - داء السكري (Diabetes Mellitus).
  - العلاج الطبيعي للسكري.
  - العلاج الثلاثي لداء السكري.

 

 

 

 

العلاج بالحجامة في صنعاء، لزيارة المركز والتعرف علينا أضغط هنا..

الحجامة في مركز العلاج

 

 

 

للأهمية: هذا الموقع وما يحتويه نتاج جهد متواصل وطويل لذلك، لطفاً لا أمراً في حالة نسخك أو نقلك أي بيانات فعليك ذكر المصدر كالتالي:

المعلومات والبيانات الواردة نقلاً عن موقع العلاج al3laj.com

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع العلاج© حسب اتفاقية الاستخدام.

1432هـ - 2011م.

المصادر | تعليقات ومقترحات | اتصل بنا | اتفاقية الاستخدام | أعلن معنا