بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ). [الشعراء: 80].

الصفحة الرئيسية لموقع العلاجمنتجاتنا - موقع العلاج فيــديــو - موقع العلاج حمل الملفات - موقع العلاج عن الموقع - موقع العلاج خارطة الموقع - موقع العلاج تواصل معنا - موقع العلاج

 

العلاج بالحجامة

     ■  تعريف الحجامة.
     ■  
تاريخ الحجامة.
     ■  
أنواع الحـجـامة.
     ■  
أهداف العلاج بالحجامة.
     ■  
الحجامة النبوية.
     ■  
مواضع الحجامة.
     ■  
الحجامة الإسلامية.
     ■  
أوقات الحجامة.
     ■
فوائد الحجامة.
     ■
ميكانيكية الحجامة.
     ■
القمر والحجامة.
     ■
الدراسات الحديثة والحجامة.
     ■
التبرع بالدم والحجامة.
     ■  
قبل الحجامة.
     ■
أثناء الحجامة.
     ■
بعد الحجامة.
     ■ أسئلة شائعة حول الحجامة.
        
المزيد عن الحجامة..

 

 

 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. في موقع العلاج نقدم هذا القسم الشامل عن العلاج بالحجامة وكل ما يدور حولها من مواضيع ذات علاقة.. نتمنى لجميع الزوار أن يجدوا ما يفيدهم ويلبي تساؤلاتهم.

 

الحجامة.. وقاية وعلاج

الحمد لله الذي خلق كل شيء فأحسن خلقه وترتيبه، وأدب نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم فأحسن تأديبه وزكى أوصافه وأخلاقه، ثم اتخذه صفيه وحبيبه، ووفق للإقتداء به من أراد تهذيبه، وحرم عن التخلق بأخلاقه من أراد تخييبه، وصلى الله على سيدنا محمد سيد المرسلين وعلى آله الطيبين الطاهرين وسلم كثيرا أما بعد..

في هذا القسم الضروري والمهم من موقع العلاج أقدم كل ما يهم القارئ من معلومات عن العلاج بالحجامة باختلاف أنواعها وأقسامها وما يدور حولها وعليها من زوابع وحديث خصوصاً بعد عودتها بقوة وانتشارها وتوجه كافة شرائح المجتمعات الإسلامية نحوها بتطبيقها واستخدامها في كافة الأغراض الوقائية والعلاجية استبشاراً وعملاً بقدوتنا محمد صلى الله عليه وسلم.


كل ما هو في قسم العلاج بالحجامة هو عبارة عن الجزء الأكبر من كتاب "الحجامة وقاية وعلاج"، وهذا الكتاب قمت بتجميعه وأعداده في فترة تتجاوز العام بعد الإضافات والتنقيحات والتحري والبحث في الكتب والمراجع الحديثة والقديمة والمخطوطات والمنتديات والمواقع المتخصصة سواء العربية أو الأجنبية وهذا كله تتويج لدراستي وخبرتي في الحجامة ومعايشة المئات ألم يكُن الآلاف ممن طبقوها واستفادوا منها، كل هذا بتوفيق وفضل من الله سبحانه وتعالى ودعم وتشجيع من زوجتي وشريكة حياتي، سائلاً المولى عز وجل أن يكتب الأجر والثواب لي ولكل من استفدت منهم الأحياء والأموات من قريب أو من بعيد.. اللهم آمين..


ويجب أن أشير في الختام إلى أهمية الحفاظ على الحقوق لذلك فقد قمت بإفراد صفحة كاملة عن المراجع والمصادر التي استفدت منها ولو بجزء يسير، وأيضاً من حقوقي أن يقوم من يقتبس أو ينسخ من موقعي أن يقوم متكرماً بالإشارة إلى الموقع ورابطه بشكل واضح هذا رجائي وثقتي في الجميع بإذن الله.. داعياً العلي القدير أن يَمُنَّ بالشفاء التام على جميع مرضى المسلمين إنه مجيب سميع.

 

د. سليم طلال الأغبري.

صنعاء - مارس 2009م.
 

الحجامة

الحجامة الدامية (المُبزِغة).. أحد ابرز أنواع الحجامة.

 

 

 

 

للأهمية: هذا الموقع وما يحتويه نتاج جهد متواصل وطويل لذلك، لطفاً لا أمراً في حالة نسخك أو نقلك أي بيانات فعليك ذكر المصدر كالتالي:

المعلومات والبيانات الواردة نقلاً عن موقع العلاج al3laj.com

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع العلاج© حسب اتفاقية الاستخدام.

1432هـ - 2011م.

المصادر | تعليقات ومقترحات | اتصل بنا | اتفاقية الاستخدام | أعلن معنا