اضطراب "فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال" ADHD

علاج فرط الحركة وتشتت التركيز

الصفحة الرئيسية لموقع العلاج منتجاتنا - موقع العلاج فيــديــو - موقع العلاجحمل الملفات - موقع العلاج عن الموقع - موقع العلاج الطبيعيتواصل معنا - موقع العلاج

موقع العلاج.. المعلومة الدقيقة والعلاج المناسب في مكان واحد.
تصنيفات رئيسية

 

الأسبـــاب


      
السبب الرئيسي غير معروف تماماً.. لكن هناك أسباب كثيرة ومتداخلة قد تلعب دوراً مهماً (أو قد تكون أحدها)، وسأشير لها اختصاراً كالتالي:

وراثية: زواج الأقارب قد يساعد بحدوث الاضطراب كذلك وجود مرض وراثي مثل تكسر الدم، وفي دراسة أمريكية حديثة وجدوا ارتباط قوي يشير إلى أن وجود أقارب مصابون بصعوبات التعلم وزيادة في الاضطرابات الوجدانية يساهم في حدوث اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في أطفالهم.

اجتماعية: كأن تكون الأم صغيرة السن أو كانت تدخن السجائر أو مدمنة كحوليات أو مخدرات خلال فترة الحمل.

ولادية: بسبب التأخر في لحظة الولادة أو الولادة المبكرة أو تعسرها أو نقص الأكسجين أو صغر حجم الطفل عند الولادة، وكذلك سوء التغذية خلال الشهور الأولى من عمر الطفل أو تسممه (كالتسمم بالرصاص).

وظيفية: كوجود متاعب أو أمراض في حوض الأم أو كبعض حالات فرط الحركة يكون بسبب زيادة النشاط الكهربي في خلايا المخ الطفل نفسه، أو اضطراب في المواد الكيماوية التي تحمل الرسائل إلى الدماغ، أو حجم المخ لديهم أقل من الطبيعي.
(تذييل: في دراسة أجراها المعهد القومي الأميركي للصحة العقلية للأطفال، الدراسة شملت 152 فتى وفتاة يعانون من الاضطراب، ظهر أن 3-4% منهم كان حجم المخ لديهم أقل من الطبيعي.).

عضوية: هناك جانب أخر من الأطباء النفسيين يرون أن هناك احتمالاً كبيرا لإصابة عضوية لخلايا المخ (حادثة او سقوط من مكان عال أو إصابة بالحمى أو الحمى الشوكية وكلها تؤدي إلى إصابة في خلايا المخ وتؤدي إلى زيادة نشاط الطفل الحركي).
 

أسباب حدوث فرط النشاط وتشتت الانتباه

 

علاج ADHD

للأهمية: هذا الموقع وما يحتويه نتاج جهد متواصل وطويل لذلك، لطفاً لا أمراً في حالة نسخك أو نقلك أي بيانات فعليك ذكر المصدر كالتالي:

المعلومات والبيانات الواردة نقلاً عن موقع العلاج Al3laj.com

جميع الحقوق محفوظة al3laj.com لموقع العلاج حسب اتفاقية الاستخدام.

1432هـ - 2011م.

المصادر | تعليقات ومقترحات | اتصل بنا | اتفاقية الاستخدام | خارطة الموقع | أعلن معنا