بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ). [الشعراء: 80].

 
أمراض العصر

تواصل معنامن نحنالصفحة الرئيسية

 

 

أمراض الجهاز الهضمي

 

مشاكل العقم وضعف الخصوبة

 

 

قرحـة المعدة
Gastric Ulcer

 

قرحة المعدة

إلى وقت قريب كان يُعتقد أن لنمط سلوكيات الحياة دوراً مهماً بل رئيسياً في الإصابة بقرحة المعدة، كما أن من الشائع أيضاً أن أي ألم في أعلى البطن هو نتيجة لوجود قرحة في المعدة، لكن البحوث والدراسات الطبية لا تزال حتى اليوم تأتي بالجديد والغريب في هذا الشأن، والمعدة واحدة من عدة أعضاء قد تُصيبها درجات متفاوتة في الشكل والحجم من حالة القرحة، ولكن.. لماذا الحديث عن قرحة المعدة؟..  فيما يلي من أسطر وعلى صفحات موقع العلاج يجيب الدكتور سليم طلال عن هذا التساؤل ويقدم بعض المعلومات المتعلقة بها وبالطرق الطبيعية المستخدمة في علاج  قرحة المعدة.

يُشير الدكتور سليم الأغبري إلى أن الاهتمام بموضوع قرحة المعدة والكثير من التساؤلات التي تـُثار حولها جاء بسبب أن الإصابة بقرحة المعدة شائعة جداً وتطال حتى الأطفال بمعدلات لم يُعتقد أنها في السابق كذلك، ولأنها تُؤثر بدرجة بالغة ما لم يتم علاجها، إذْ قد تُؤدي إلى مضاعفات وتعقيدات صحية ليس من المبالغة اختصارها بالقول أنها مُهددة لسلامة حياة الإنسان وإصابته بأنواع من السرطان، ولهذا ولما تمثله قرحة المعدة من معاناة للمصاب بها فقد اخترنا الحديث عنها ضمن أمراض الجهاز الهضمي في موقع علاج القولون العصبي.


القروح الهضمية (Peptic Ulcers)
القروح الهضمية هو تعبير عام يُستخدم اصطلاحاً لوصف طيف واسع من الأمراض التقرحية، وتحديداً في الأعضاء المعنية بالدرجة الأولى بالهضم المباشر للطعام، وتطال ثلاثة أعضاء في الجهاز الهضمي، بمعنى أنه قد تصاب طبقة أنسجة بطانتها بحالات من التهتك والقروح والالتهابات، متفاوتة الشدة والنوعية والمظهر والتأثير وأسباب النشوء وطريقة المعالجة، وتشمل قرحة أسفل المريء (Esophageal Ulcer)، وقرحة أي جزء من المعدة (Gastric Ulcer)، وقرحة الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، أو ما يُعرف بالإثني عشر (Duodenal Ulcer)، وبطانة كل واحد من هذه الأعضاء مختلفة تماماً من نواحي التركيب والبنية، ومن نواحي الوظيفة، ومن نواحي الآليات الطبيعية فيها لحماية نفسها وضمان سلامة بنيتها ووظيفتها، ومن نواحي ما قد يتسبب بالقروح أو التهابات أو التهتكات فيها، وقرحة المعدة، تظهر إما أجزاؤها العلوية أو السفلية، كتهتك وتلف، وحيد أو متعدد، في طبقة أنسجة البطانة لها، وما يتفاوت في مدى عمقه واتساع مساحته، كما أن لدينا تلك الالتهابات التي تطال بطانة المعدة كنقاط صغيرة من القروح عددها قد يصل إلى المئات، ولدينا التهتكات التي تبدو كقروح لكنها في حقيقة الأمر بؤر لنمو سرطاني في المعدة، ولدينا نفس الأشياء في الإثني عشر وفي أسفل المريء، من قرحة والتهابات وسرطان، وبعيداً عن الحديث عن السرطان، فإن ثمة آليات متنوعة ومختلفة بدرجات عميقة في نشوء حالات التهابات والقروح في أي من الأعضاء الثلاثة تلك، وإن كانت تتشابه كثيراً في ظاهر الأعراض والعلامات التي تبدو لدى المرضى، وما يهمنا في صفحتنا هذه هو الحديث عن قرحة المعدة (Gastric Ulcer).

القروح الهضمية



تعريف قرحة المعدة:
هي عبارة عن تآكل صغير أو تقرح في الطبقة المبطنة للمعدة وغالباً ما يكون التقرح في الطبقة الأولى لجدار المعدة وتسمى بالقرح المعدية نسبة إلي المعدة، وتعمق التقرح إلى أبعد من ذلك قد يؤدي إلى حدوث ثقب في الجدار (Perforation) وهي حالة طارئة في الطب تستدعي التدخل الجراحي.

والقرحة ليست مُعدية أو تتحول إلي أورام سرطانية، لكنه في حين أن قرح الإثني عشر غير سرطانية فمن الممكن أن تتحول قرح المعدة إلي أورام سرطانية خبيثة، وهذا النوع الأخير منتشر أيضاً وتتراوح حجم القرحة ما بين (3 مم – 2 سم).


ما هي أسباب الإصابة بقرحة المعدة؟.
- تتعدد الأسباب التي تؤدي إلي قرحة المعدة ومنها:
1- تلف الغشاء المخاطي للمعدة أو الأمعاء الذي يبطنها بواسطة حمض الهيدروكلوريك، وهو حامض يوجد في العصارة الهضمية بالمعدة ويفرز بشكل طبيعي.
2- العدوي بـ (Bacterium Helicobacter pylori) والتي لها دور كبير في الإصابة بقرحتي المعدة والإثني عشر. وهذه البكتريا تنتقل بالعدوي من شخص لآخر عن طريق الطعام أو الماء الملوثين، وهنا يفيد المضاد الحيوي في علاج هذه القرحة بشكل فعال جداً.
3- إصابة الغشاء المخاطي للمعدة.
4- ضعف المناعة الدفاعية للسائل المخاطي يكون مسئولاً عن الإصابة بقرحة المعدة أيضاً.
5- الإفراز المفرط لحامض الهيدروكلوريك.
6- أسباب جينية متوارثة تعطي قابلية للإصابة بالمرض.
7- الضغوط النفسية من العوامل التي تساهم في تكوين قرح الإثني عشر وتدهور حالاتها.
8- الاستخدام المزمن للعقاقير المضادة للالتهاب مثل الأسبرين والكورتيكوستيرويد
9- تدخين السجائر، الذي يؤدي إلي تكون قرح المعدة وفشل العلاج.

أسباب أخرى تؤدي إلي الإصابة بقرحة المعدة:
1- تاريخ وراثي في العائلة لهذا المرض.
2- الإفراط في شرب الكحوليات.
3- النظام الغذائي غير الصحيح من الوجبات غير المنتظمة أو عدم تناول بعضاً منها.
4- الأشخاص حاملي فصيلة الدم (O).
5- الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، الروماتويد، الإمفزيما.
6- متلازمة زولينجر – إليسون Zollinger-Ellison Syndrome.
7- الضغوط النفسية لا تسبب القرحة وإنما هي عامل مساعد علي حدوثها.
 

بكتيريا (Helicobacter pylori)
عبارة عن بكتيريا عصوية، تصيب جدار المعدة، وتسبب أكثر من (80%) من قرح المعدة، و (90%) من قرح الاثنى عشر، ولكن أغلب من يحملون الجرثومة لا يعانون من أي أعراض، أي أنها ليست مخيفة كما تتوقع، ولكن علاجها ضروري إذا سببت التهابات أو قرح، وفي دراسات تقول أن ثلثي العالم مُصابٌ بها، وفعلاً قد تسبب تشقيق جدار المعدة، ويعتقد أن لها علاقة بأورام المعدة، وحتى الآن سبب المرض ليس معروفاً بالضبط.

قام الباحثون بإجراء دراسة أخرى حول تأثير العسل الطبيعي على الجـرثوم الـــذي ثبت أنـــه يمكــن أن يســــبب قرحة المعدة أو التهاب المعدة والتي تدعى جرثومة (Helicobacter Pylori)، فتبين أن إعطـــاء محلــــول من العسل بتركيز (20%) قد استطاع تثبيط ذلك الجرثوم في أطباق المختبر، وقد نشرت هذه الدراسة في مجلة (Trop. Gastroent) عام 1991م.

في دراسة معملية (Woollen, 1994) استُخدم فيها عسل المانوكا (Manuka) المخفف المنتشر في نيوزيلندا؛ وجد أن للعسل تأثير مضادً لبكتيريا هيليكوبكتر بيلوري (Helicobacter pylori) والتي اكتُشف حديثاً أنها تلعب دوراً أساسيا في حدوث التهاب وقرحة المعدة والإثنى عشر وعسر الهضم، وقد نُشرت هذه الدراسة في مجلة (J-R- Soc-Med. 1994 Jan).

ويتم تشخيص بكتيريا (Helicobacter pylori) بواسطة تحليل الدم، لمعرفة وجود مضادات لها في الدم، أو اختبار (breath test)، أو بواسطة أخذ عينة بالمنظار المعوي، وفحص هذه العينة مجهرياً وزرعها.


ما هي أعراض قرحة المعدة؟.
أي شخص معرض للإصابة بقرحة المعدة حتى الأطفال في سن صغيرة، ومن العلامات التي تنذر بوجود إصابة من القرحة:
- حرقان أو الإحساس بتآكل في منطقة المعدة تستمر من 30 دقيقة حتى ثلاث ساعات، وقد يفسر هذا الألم علي أنه حرقان في فم المعدة ناشئ عن سوء الهضم أو الجوع، ويكون مكانه في الجزء العلوي من البطن وفي بعض الأحيان تحت عظمة الثدي، أما عن الفترات التي يحدث فيها الألم يكون عند البعض بعد الأكل مباشرة أو أثناء نوم الشخص مما يؤدي إلي استيقاظه، وقد يستمر الألم لمدة أسبوع متواصل يعقبه أسبوع بلا آلام، ويمكن تهدئة آلام قرحة المعدة بواسطة شرب اللبن أو عند تناول الطعام أو عند الراحة أو أخذ عقاقير مضادة للأحماض.
- فقدان الشهية والوزن، أما الأشخاص الذين يعانون من قرحة الإثني عشر من الممكن أن تؤدي إلي زيادة الوزن لأن المريض يلجأ إلي أكل المزيد لتخفيف الآلام التي تعطي إحساس الشعور بالجوع.
- القيء المتكرر.
- دم في البراز.
- الأنيميا (فقر الدم).
- ربما تكون قرحة المعدة عرضاً لمرض آخر قد يكون الإنسان مصاباً به ومنها (mastocytosis) الارتيكاريا الملونة (الشري الاصطباغي).


ما هو تأثير قرحة المعدة علي الإنسان؟.
- الأعصاب التي تحيط بالمعدة من أكثر الأعضاء التي تتأثر بشدة حيث تلتهب وتسبب ألماً بالغاً.
- النزيف الناتج من تآكل الأوعية الدموية الرئيسية.
- تآكل (تقطع) جدار الأمعاء أو المعدة الناتج من التهاب الصفاق (الغشاء المصلي الشفاف المبطن للتجويف البطني).
- انسداد الجهاز الهضمي نتيجة لتورم المنطقة المصابة بقرحة المعدة.


الغذاء لمرضي قرحة المعدة:
كم يقولون أن المعدة بيت الداء، إذا لم يقم الإنسان بإتباع نظام غذائي سليم يعرض حياته للخطر.. فما بالك إذا كانت المعدة نفسها يوجد بها خلل ولم تعد بحالتها الطبيعية فلن تصبح هي بمفردها بيت الداء وإنما سيكون جميع أعضاء جسدك مستعدة لاستقبال مرض بعد الآخر، فالمريض بقرحة المعدة عليه الالتزام بنظام غذائي دقيق حتى لا يفقد جودة حياته.


العلاج الطبيعي لقرحة المعدة:
هناك الكثير من البدائل العلاجية الطبيعية التي تستخدم لعلاج قرحة المعدة، وأغلب هذه الطرق العلاجية الطبيعية هي من المأثورات الشعبية القديمة التي توارثتها الأجيال والتي تكاد تختفي في العصر الحديث وخصوصا في المناطق الحضرية، ومن الطرق العلاجية الطبيعية استخدام العسل الذي يعتبر من أفضل العلاجات التي ثبت فعاليتها في قرحة المعدة كما أسلفنا الذكر، وعند استخدام العسل مفرداً بدون أي أعشاب فأن انسب عسل مستخدم لعلاج القرحة هو عسل السُمر أو عسل ســلام، ومن الأفضل استخدامه مُخففا بالماء الدافئ بنسبة (1 : 1) قبل وجبتي الفطور والغذاء بنحو ساعة ونصف إلى ساعتين، أو بعد وجبة العشاء بمدة ثلاث ساعات، وفي مركز العلاج الأكاديمي التطبيقي نقدم طريقة علاجية طبيعية للقضاء على قرحة المعدة نهائياً في مدة لا تزيد عن أسبوعين، ويمكن الإطلاع على تفاصيل العلاج الطبيعي لقرحة المعدة من خلال زيارة الرابط نهاية هذه الصفحة.


أقرأ أيضاً:
 
- العلاج الطبيعي لقرحة المعدة والإثنى عشر.

قرحة المعدة من السهل علاجها باستخدام العسل والأعشاب

قرحة قرحة المعدة قرحة المعدة وعلاجها قرحة المعدة اسبابها وعلاجها قرحة المعدة الإثنى عشر قرحة المعدة والقولون الإثني عشر قرحة المعدة اعراض قرحة المعدة واعراضها قرحة المعدة علاج قرحة المعدة والاثنى عشر قرحة المعدة والقولون قرحة المعدة والصيام قرحة المعدة وعلاجها بالاعشاب علاج قرحة المعدة علاج قرحة المعدة بالاعشاب علاج قرحة المعدة بالاعشاب الطبية علاج قرحة المعدة بالنباتات علاج قرحة المعدة بالعسل القرحة القرحة وعلاجها القرحة والقولون القرحة والحموضة القرحة وعسر الهضم القرحة وسوء الهضم القرحة والعسل القرحة والأعشاب القرحة والأعشاب الطبية القرحة والأعشاب والنباتات القرحة والأعشاب والنباتات الطبية القرحة والنباتات الطبية علاج القرحة علاج القرحة الطبيعي قرحة الاثنى عشر قرحة الاثنى عشر وعلاجها قرحة الاثنى عشر وعلاجها بالعسل قرحة الاثنى عشر وعلاجها بالاعشاب قرحة الاثنى عشر وعلاجها بالنباتات قرحة الاثنى عشر وعلاجها بالنباتات قرحة الاثنى عشر وعلاجها بالأعشاب الطبية قرحة الاثنى عشر والعسل قرحة الاثنى عشر والأعشاب قرحة الاثنى عشر والاعشاب الطبية قرحة الاثنى عشر والنباتات قرحة الاثنى عشر والنباتات الطبية علاج قرحة الاثنى عشر علاج قرحة الاثنى عشر بالعسل علاج قرحة الاثنى عشر بالاعشاب علاج قرحة الاثنى عشر بالاعشاب الطبية قرحة المريء قرحة أسفل المريء قرحة المرئ قرحة المريء وعلاجها قرحة المريء وعلاجها بالأعشاب قرحة المريء وعلاجها بالأعشاب الطبية قرحة المريء وعلاجها بالأعشاب والنباتات الطبية قرحة المريء وعلاجها بالنباتات قرحة المريء وعلاجها بالعسل قرحة المريء والعسل قرحة المريء والأعشاب قرحة المريء والأعشاب الطبية قرحة المريء والأعشاب الطبية قرحة المريء والنباتات علاج قرحة المريء علاج قرحة المريء بالاعشاب علاج قرحة المريء بالنباتات علاج قرحة المريء بالأعشاب الطبية علاج قرحة المريء بالعسل

 

للأهمية: هذا الموقع وما يحتويه نتاج جهد متواصل وطويل لذلك، لطفاً لا أمراً في حالة نسخك أو نقلك أي بيانات فعليك ذكر المصدر كالتالي:

نقلاً عن موقع العلاج al3laj.com

 

* المعلومات والبيانات الواردة في الموقع لا تعني الاستغناء عن الطبيب المتخصص.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع العلاج©

2009م. - 2015م.

اتفاقية استخدام الموقع | سجل الزيارات | خارطة الموقع | اتصل بنا